أرشيف التصنيف: التدريب الرياضي

برنامج مقترح لتدريب وصقل معلمي التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي على ضوء متطلبات القياس والتقويم

برنامج مقترح لتدريب وصقل معلمي التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي على ضوء متطلبات القياس والتقويم
د. عاصم صابر راشد حمودي
أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية البدنية والرياضية – كلية التربية البدنية والرياضية – جامعة أسيوط.

هدف البحث الحالي إلى وضع برنامج لتدريب وصقل معلم التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي في ضوء متطلبات القياس والتقويم.
وشملت عينة البحث على 140 معلم ومعلمة منهم (15) للدراسة الاستطلاعية بهدف إيجاد الصدق وثبات الاستبيان، (125) معلم ومعلمة و(55) موجه وموجهه منهم (10) للدراسة الاستطلاعية بهدف إيجاد الصدق وثبات الاستبيان، و(10) خبراء.
واستخدم الباحثان الاستبيان كأسلوب لجمع البيانات، وقد قاما بتصميم ثلاثة استمارات بهدف تحديد متطلبات القياس والتقويم اللازمة لمعلم التربية البدنية والرياضية وتحديد الأهداف العامة للبرنامج ،والبرنامج ككل، ومن خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل الباحثان إلى برنامج لتدريب وصقل معلمي التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي في مجال القياس والتقويم تم تنظيمه بأسلوب علمي سليم وله أهداف محددة وواضحة يمكن من خلالها تحقيق النتائج المرجوة منه.

ماهي تمارين التحمية او التسخين ؟

ما المقصود بتمارين التحمية ؟

تمارين التحمية : التسخين “ هي تمارين تسبق التمارين الأساسية .. الهدف منها تـهيئة الجسم ، وعضلات البطن للقيام بمجهود ونشاط أكبر وأقوى ..
فوائد تمارين التحمية هي :
- تقلل من إمكانية الإصابة بسوء من جراء التمارين الأساسية.
- ترفع من درجة حرارة الجسم.
- تثير وتحفز حركة الدم والأكسيجين بالجسم فتزيد من حرق الدهون.
- تحقق السيطرة على عضلة القلب والتنفس.
- وما هي تمارين التحمية المقترحة قبل التمارين الأساسية للبطن ؟
هناك تمارين تحميه متعددة ومختلفة من شخص لآخر .. وهذه التمارين تحتاج من 5 إلى 20 دقيقة .

أكمل قراءة الموضوع

بطارية يوروفيت للياقة البدنية (Euro fit Fitness Test Battery)

بطارية يوروفيت للياقة البدنية
ترجمة: دكتور/ عصام الدين شعبان على

بطارية يوروفيت للياقة البدنية (Euro fit Fitness Test Battery) هى مجموعة من تسعة اختبارات للياقة البدنية التي تغطي المرونة والسرعة وقوة التحمل والطاقة. وقد وضعت هذه البطارية بواسطة المجلس الأوربي من أجل الأطفال في سن المدرسة، واستخدمت في العديد من المدارس بأوروبا منذ عام 1988م. وقد صممت الاختبارات بحيث يمكن أن يؤديها الفرد في غضون 35 إلى 40 دقيقة، باستخدام معدات بسيطة للغاية. وتم استخدام بطارية يوروفيت للبالغين ونشرت في عام 1995م.

ويسبق تطبيق هذه الاختبارات قياسات جسمية متمثلة فى الطول الكلي والوزن وكذلك مؤشر كتلة الجسم.
أكمل قراءة الموضوع

الإدارة الرياضية في مجال كرة القدم

الإدارة الرياضية في مجال كرة القدم

بقلم الأستاذ نعمان عبد الغني
 
ان الإدارة الرياضية من أهم العناصر في تحقيق النجاحات والفوز بالبطولات في كرة القدم ، ولعل ماكتب فيها من إختلاف في وجهات نظر الكتاب ،جاء ليفسر مدى حاجة أي مؤسسة رياضية إلى إدارة رياضية تمتاز بالفكر الإداري الجيد والتخطيط المستقبلي للفريق ، وتباين نظرية الإدارة الرياضية في هذا المجال ،وظهور مدارس للفكر الإداري الرياضي .
وفي هذا الموضوع سوف أطرح لكم على الأهمية الكبيرة لدور الإدارة الرياضية في مجال كرة القدم ،كما أطرح الخطوات والأسس التي ترتكز عليها هذه الإدارة وسوف أقوم بشرح مفصل عن كل عنصر وتعريف كل جزئية في هذا المجال ، وسوف أقوم بشرح التخطيط في كرة القدم مراحله وأسسه .

التعريف العام للإدارة الرياضية :

مع تنوع مصادر المعرفة الإدارية بين الخبرة والدراسة لعلم الإدارة العامة ، أصبح من الصعب وضع تعريف محدد للإدارة الرياضية ،فعلى الرغم من أن عمر الإدارة الرياضية زاد عن القرن ،فما زال التعريف بها موضع جدل ومناقشة ،فتعريف الإدارة الرياضية و جهة نظر عديد من علمائها مازل غير واضح ،فمنهم من يرى أنها صنع القرارات ،ومنهم من يرى أنها تنظيم المواد وإستخدامها لتحقيق أهداف محددة سابقا ،ومنهم من يرى إنها عملية التنبؤ والتخطيط والتنظيم وإصدار ال
أ أوامر والتنسيق والرقابة ، ويمكن أن نخرج بتعريفين هما :
  أكمل قراءة الموضوع

النظريات التي تفسر الدافعية

النظريات التي تفسر الدافعية : إعداد (ديار كمال أسعد جرمكا) *
     إن أي سلوك إرادي يصدرعن الفرد لابد أن يكون مدفوعا بدافع معين أو عدد من الدوافع  وقد تختفي الدوافع الحقيقية أحيانا خلف دوافع ظاهرية يعتقدها الفرد , ولهذا تعددت النظريات التي تفسر الدوافع , وفيما يلي تفسير تلك النظريات.

أولا: نظرية مدرج الحاجات
      يشير (محمد حسن علاوي,1998) بأن ابراهام ماسلو (Maslow1970) قدم هذه النظرية التي حدد فيها سلسلة متدرجة مرتبة من أدنى مراتب الحاجات الانسانية الى أعلاها وأشار ماسلو الى ان الأفراد يشبعون حاجاتهم طبقاً لنظام طبيعي لأولوليات الجسم والعقل ، وقسم هذه الاولويات على فئتين هما :
- حاجات النقص:
    تتضمن حاجات ضرورية حياتية أو الحاجات الأساسية للحياة التي تتضمن حاجات استهلاك الطاقة ، والحاجة للشعور بالامان التي لها اولوية في حياة الانسان.

أكمل قراءة الموضوع

سمات الدافعية ومفهوم الذات الجسمية وعلاقتهما ببعض المهارات الاساسية لدى حراس المرمى في كرة القدم

أ : ديار كمال اسعد

أ : ديار كمال اسعد

 سمات الدافعية ومفهوم الذات الجسمية وعلاقتهما ببعض المهارات الاساسية لدى حراس المرمى في كرة القدم
الباحث المشرف ديار كمال أسعد 
أ.د. فؤاد ابراهيم السراج1430هـ 2009م 2709 ك
 هدفت الدراسة إلى:-1
- التعرف على قيم أبعاد سمات الدافعية و مفهوم الذات الجسمية وبعض المهارات الاساسية لدى عينة البحث.
2- التعرف على نوع العلاقة بين أبعاد سمات الدافعية وبعض المهارات الأساسية لدى عينة البحث.3
- التعرف على نوع العلاقة بين مفهوم الذات الجسمية وبعض المهارات الاساسية لدى عينة البحث.
 فروض البحث :
-1- هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين ابعاد سمات الدافعية وبعض المهارات الاساسية لدى عينة البحث.2
- هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين مفهوم الذات الجسمية وبعض المهارات الأساسية لدى عينة البحث.

 مجالات البحث:-

أكمل قراءة الموضوع

قوانين نيوتن للحركة الرياضية

من د / جبر

“”مقدمة”"

 تتحرك الأجسام من حولنا بأنماط حركية مختلفة، فأنت تشاهد سيارة تبدأ حركتها من السكون، وتشاهدها عندما تدور في منعطف أو تتوقف؛ كما أنك تشاهد جسماً مقذوفاً إلى الأعلى فكيف يتحرك في أثناء صعوده وسقوطه؟ وطائرة تطير في الهواء، أو سمكة تسبح في الماء؛ فكيف تتحرك هذه الأجسام؟ وما الذي يحركها؟ هل تتحرك من تلقاء نفسها أم هنالك مؤثرات خارجية تجعلها تتحرك؟ وما العلاقة بين هذه القوى المؤثرة وطبيعة الحركة الناتجة؟ وما القوانين التي تضبط حركة هذه الأجسام؟ هذه الأسئلة وأخرى كثيرة يمكنك الإجابة عنها بعد دراسة قوانين نيوتن في الحركة، هذا مع الانتساب للأهمية الكبرى والدور المهم الذي تمثله بالنسبة لعلم الميكانيكا، واتساع تطبيقها

1-تعريف بالعالم نيوتن ونبذة تاريخية عنه
هو العالم الإنجليزى إسحق نيوتن مكتشف ألوان الطيف وحساب التفاضل والتكامل ، وقوانين الحركة بالإضافة إلى اكتشافه للجاذبية ، واختراعه للتلسكوب العاكس .
مولده ولد نيوتن يوم الكريسماس عام 1642 فى بلدة وولثروب البريطانية بمدينة لنكولنشير  و هي نفس السنة التي توفي فيها العالم الكبير جالليوولد نيوتن بعد وفاة أبيه ، ولم تظهر عليه ملامح الذكاء وهو صغير ،

  أكمل قراءة الموضوع

مبادئ الميكانيكا

المبادىء الميكانيكية الاولية

لدراسة حركة الجسم البشرى والقيام بعمليات التحليل الحركى هناك العديد من المصطلحات والرموز والمعانى التى يجب الالمام بها والتعرف على تفصيلها . وفيما يلى بعض المفاهيم المصطلحات الخاصة بالحركة :

القوة :

تعرف القوة بانها ذلك المتغير المكانيكى الذى يعبر عن مدى التاثير بين الاجسام سواء بالشد او بالدفع ، كما تعرف بانها العامل المؤثرة فى حدوث الحركة او الميل الى حدوثها او تغييرها ، وتقاس القوة بوحدة النيوتن فى النظام الشائع استخدمه فى مصر ويرمز لها بالرمز (f) فعلى سبيل المثال يحتاج فتح باب المنزل مثلا قوة مقدارها (22 نيوتن)   وهكذا .

الضغط :

يعنى الضغط مقدار القوة المؤثرة عموديا على مساحة محددة ، ويميز النيوتن لكل سنتيمتر مربع او لكل متر مربع ، والضغط ليس مرادفا للقوة ولكنه صورة ميكانيكية مختلفة رغم انها متضمنة للقوة ، فاذا قلت المساحة الى النصف زاد ضغط القوة المعينة الى الضعف ، فالفرد الذى يرفع ثقلا يزيد على 400 نيوتن وهون يقف على كلتا القدمين ( حيث مساحة السطح السفلى للقدمين 200سم2) يبذل ضغطا مقداره (400 نيوتن / 200 سم 2) اى (2نيوتن/سم2) ، اما اذا قام باداء نفس العمل وهو يقف على قدم واحده فان الضغط هنا سوف يتضاعف ، حيث تقل المساحة الى النصف وبالتالى فان مقدار الضغط سوف يكون ( 400 نيوتن / 100 سم2) اى ( 4 نيوتن / سم2) .

  أكمل قراءة الموضوع

التوازن

يعتبر التوازن احد الصفات البدنيةالاساسية اظهرت التجارب والملاحظة الموضوعية انه لا يمكن ان يؤدى اللاعب اي حركة رياضية بصورة سليمة اذا لم ترتبط خلال ادائها بصفة التوازن وترتبط دقة الاداء المهارى بقدرة الاعب على التوازن خلال المرحلة الاعدادية لاداء المهارة فإذا فقد اللاعب التوازن فى مرحلة الاعداد ادى ذلك الى عدم دقة اداء المهارة اثناء المرحلة الاساسية.
هناك نوعان للتوازن هما :
أ – التوازن الثابت ويسمى بالإتزان الحركى .
ب – التوازن المتحرك .
العوامل التى تؤثر فى التوازن :
ا – عوامل فسيولوجية وتتمثل فى :
* الجزء الخاص بالتوازن فى الاذن الداخلية .
* مستقبلات الاتزان في العضلات والاوتار .
* نهاية الاعصاب الحسية الموجودة فى الاوتار والعضلات .
*سلامة حاستى اللمس والبصر او التعب الحسى .
* الافعال المنعكسة .
* التعب البدنى واثره على الحركات الارادية .
* القدمان وسلامتهما .

أكمل قراءة الموضوع

التدريب الرياضي والإعداد البدني :

 1- التدريب البدني والرياضي :

        يعتبر علم التدريب الرياضي أحد الأسس والمبادئ الهامة لوصول الفرد إلى أعلى مستويات التنافس الرياضي أياً كان نوع النشاط الرياضي الممارس، نظراً لمبادئه الأساسية التي ترمي إلى تقدم مستوى الفرد .

        يعرف التدريب الرياضي بأنه “عملية تربوية تخضع للأسس والمبادئ العلمية وتهدف أساسا إلى إعداد الفرد لتحقيق أعلى مستوى رياضي ممكن في نوع معين من أنواع الأنشطة الرياضية” ونجد انه يعتمد إلى حد كبير على العديد من العلوم التطبيقية المرتبطة بالتربية الرياضية مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم الحركة وعلم الميكانيكا الحيوية … وغيرها من العلوم التي تسهم في زيادة قدرة الفرد على الأداء والوصول به إلى أفضل المستويات الرياضية ( برهم ، 1995 : 433 ).    

أكمل قراءة الموضوع