الرئيسيةتعاميم التربية البدنيةجائزة معلم التربية البدنية المثالي

جائزة معلم التربية البدنية المثالي

dsc_0042

نبذة طباعة إرسال إلى صديق

بموافقة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب، وبدعم من معالي وزير التربية والتعليم، حرص مجلس إدارة الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة على تعزيز جسور التواصل والتعاون بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة التربية والتعليم من خلال طرح مشروع جائزة الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة للمعلم المثالي. ويأمل الاتحاد أن تسهم هذه الجائزة في زيادة تفعيل درس التربية البدنية وتشجيع روح المنافسة الشريفة بين معلمي التربية البدنية بالمملكة.

activities_illتعتبر جائزة المعلم هي جائزة تقديرية دورية تمنح كل سنتين لمعلم التربية البدنية صاحب الأداء والإنجاز الأمثل في مجال المهنة. وقد حاز اتحاد التربية البدنية والرياضة على ثقة الرئاسة العامة لرعاية الشباب وتأييد وزارة التربية والتعليم لترسيم ودعم وتفعيل الجائزة، ومن ثم تم اعتماد الإشراف على الجائزة في دورتها الأولى من قبل الأمانه.

أما في هذه الدورة الثانية، فقد وافق مجلس الإتحاد في جلسته السادسة بتاريخ 26/10/1429 هـ على تشكيل لجنة مخصصة لإدارة وتفعيل هذه الجائزة برئاسة سعادة الدكتور هاشم حريري، والدكتور توفيق البكري، أمين عام الجائزة، وعضوية كلاً من الدكتور يوسف الثبيتي، الدكتور رشيد الحمد، ممثل وزارة التربية، والأستاذ إبراهيم القاسم، ممثل معهد إعداد القادة.

 

المعـاييـر طباعة إرسال إلى صديق
تتضمن جائزة المعلم المثالي في دورتها الثانية على مجموعة من المعايير ستؤخذ في الإعتبار في مختلف مراحل الجائزة. تسعى لجنة الجائزة من خلال تلك المعايير أن تضمن قدر المستطاع إلى وصول المميزين إلى التصفيات النهائية لجائزة المعلم المثالي. هذه المعايير هي كالتالي:

أولاً: السمات الشخصية

1.    السلوك التربوي (القدوة الحسنة)

2.    الخبرة (من حيث القدرة على التعامل مع المرحلة الدراسية)

3.    سمة القيادة

4.    الثبات الإنفعالي

5.    النطق السليم وسلامة الصوت

6.    الجسم الرياضي المتناسق

7.    القدرة على استثمار الإمكانات المتاحة

8.    الثقافة العامة

9.    المظهر الجيد (الالتزام بالزي الرياضي)

ثانياً: معايير إدارية

10. المحافظة على الدوام المبكر

11. عدد أيام الغياب (بعذر – بدون عذر)

12. القضايا والعقوبات

13. مستوى التعاون مع إدارة المدرسة

14. التوثيق والتسجيل الرسمي

 

ثالثاً: معايير فنية

15. الإعداد الكتابي للدروس (سجل التحضير)

16.  سجلات المادة لجميع الصفوف (المتابعة، الدرجات، التعاميم، الأنشطة .. إلخ)

17.  الأداء داخل الصف

18.  القدرة على التعامل مع المواقف التدريسية المتغيرة

19.  المستوى المعرفي لمادة التخصص

20.  القدرة على إيصال المعلومة

21.  استخدام التقنية الحديثة

رابعاً: جانب العلاقات

22.  علاقة المعلم بالطلاب

23.  علاقة المعلم بالزملاء

24.  علاقة المعلم بإدارة المدرسة

25.  علاقة المعلم بأولياء الأمور

26.  علاقة المعلم بقسم التربية البدنية بإدارة التعليم

خامساً: أنشطة وإسهامات ومشاركات

27.  تنظيم وإدارة الأنشطة الصفية واللاصفية

28.  تعدد الأنشطة اللاصفية (دوري كرة سلة، يد، طائرة، سلة، ألعاب قوى .. إلخ)

29.  دورات تدريبية في مجال التخصص أو ذات علاقة

30.  مشاركات إعلامية

31.  إسهامات علمية (أبحاث، أوراق عمل، محاضرات)

32.  إسهامات عملية (مشاركات مع أندية رياضية رسمية كلاعب أو مدرب أو إداري)

33.  أعمال تطوعية (داخل وخارج المجال الرياضي)

34.  الإنجازات الرياضية على الصعيد الشخصي أو على صعيد المدرسة

35.  أعمال ابتكارية (أنشطة أو برامج معززة للدروس التعليمية)

 

وكيل الوزارة الدكتور الرويشد يستقبل أمين عام الجائزة

طباعة إرسال إلى صديق
roweshdاستقبل سعادة الدكتور محمد بن سليمان الرويشد وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنين بمكتبه بالدكتور توفيق البكري أمين عام الجائزة والدكتور رشيد الحمد عضو الجائزة وممثل الوزارة، يوم الإثنين 19 ربيع الأول 1430 هـ، وذلك للتباحث حول أهمية الجائزة ودورها في تطوير التربية البدنية في المدارس ومدى الفائدة التي يمكن أن تعود على الطالب والمعلم من خلال جودة الأداء وجدية العمل.
هذا وقد أبدى الدكتور الرويشد سعادته واستعداد الوزارة لدعم وتفعيل الجائزة ووجه بسرعة إرسال التعاميم الخاصة بجائزة المعلم المثالي بالإضافة إلى أنظمة الجائزة إلى جميع إدارات التعليم بالمملكة.
ومن جانب آخر، ثمن الدكتور الرويشد دور الإتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة في الإهتمام بأحد أهم محاور العملية التعليمية (معلم التربية البدنية) لمادة التربية البدنية، والتي قد تكون أحد أهم روافد الرياضة مستقبلاً من خلال الإعداد الجيد لجيل المستقبل.
يذكر أن أول خطوات المشاركة للترشح للجائزة يبدأ من خلال التسجيل بالموقع الرسمي للجائزة.

 

إنطلاق جائزة المعلم المثالي طباعة إرسال إلى صديق

dsc_0042

 

تم بحمد الله تعالى إطلاق جائزة المعلم المثالي في دورتها الثانية مع تدشين موقع الجائزة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب يوم الأحد 11 ربيع الأول 1430 هـ. صرح بذلك أمين عام الجائزة، الدكتور توفيق ادريس أحيد البكري والذي أشار إلى مدى أهمية هذه الجائزة بالنسبة للإتحاد والتي تتماشى مع أهداف الرئاسة العامة لرعاية الشباب بصفة عامة، ثم أهداف الإتحاد بصفة خاصة، والتي تعني وتهتم بمعلم التربية البدنية وكل من له علاقة بهذا المجال. tawfeeq

 

كما اضاف أمين عام الجائزة بأنه إيماناً بأهمية دور معلم التربية البدنية وكونه أحد أهم المحاور الرئيسية في العملية التربوية و التعليمية لمادة التربية البدنية فمن المأمول أن يكون لهذه الجائزة صدىً واضحاً وتأثيراً فاعلاً لإبراز الجهود الكبيرة التي يبذلها معلم التربية البدنية داخل وخارج محيط المدرسة في سبيل زرع اللبنات الأولى لمجتمع صحيح البدن يتمتع بجميع مقومات الصحة واللياقة البدنية والذهنية. وبالتالي يتحقق الهدف الأسمى من خلال تطوير الأداء المهني ورفع الكفاءة الذاتية لمعلم التربية البدنية.

 

الجدير بالذكر أن جائزة المعلم (معلم التربية البدنية) تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المملكة حتى الآن سواء من حيث قيمتها المادية، حيث يصل مجموع جوائزها إلى حوالى المائة ألف ريال سعودي، وكذلك من خلال كونها جائزة رسمية يشرف عليها الإتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة بدعم من الرئاسة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

 

 

بداية التسجيل طباعة إرسال إلى صديق
يمكن التسجيل    هنا

عن غازي العنزي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*