قانون الريشة الطائرة .. ( صور )

سنتحدث اليوم عن رياضة ممتعة ومنتشرة في كثير من دول العالم وتشتهر بها عدة دول مثل إنجلترا والدنمارك وإندونيسيا والصين .. هذه الرياضة شبيهة إلى حد بعيد بالتنس الأرضي لكنها أسهل نوعاً ما .. وممارستها ممتعة جداً وليست صعبة ولا تحتاج إلا إلى القليل من الأدوات .. إنها البادمنتون أو الريشة الطائرة ..

ما هي البادمنتون ؟؟

البادمنتون أو الريشة الطائرة من الألعاب التي تُلعب بالمضرب ويشارك بها لاعبان متقابلان (فردي) أو 4 لاعبين مشكلين فريقين (زوجي). يقف اللاعبون على نصفين متقابلين من ملعب مستطيل ينصفه شبك. يسجل اللاعب نقطة عن طريق ضرب الريشة بالمضرب لتطير فوق الشبكة وتهبط في النصف المخصص للاعب الخصم. تحتسب النقطة عند لمس الريشة لأرضية الملعب، مع العلم أن الريشة يمكن أن تُلمس مرة واحدة فقط قبل أن تتجاوز الشبكة.

الريشة وتسمى shuttlecock (واختصارها shuttle) هي عبارة عن جسم مغطى بالريش مزاياها الديناميكية تجعلها تطير بشكل معيّن ومختلف عن باقي الكرات المستخدمة في رياضات المضارب، فالريش يعطيها ارتفاعاً عالياً بعد الضرب وحركة أفقية أكثر بطءً من الكرات العادية. تتمتع الريشة بسرعة قصوى عالية مقارنة بباقي الكرات المستخدمة في رياضات المضارب الأخرى. تُلعب مباريات البادمنتون الرسمية عادةً داخل الصالات بسبب تأثر الريشة الشديد بالرياح، أما المباريات الترفيهية فيمكن أن تلعب في الحدائق او على رمال الشواطئ.

اعتمدت البادمنتون كرياضة أولمبية في أولمبياد برشلونة 1992 بخمس أنواع: فردي الرجال والسيدات، زوجي الرجال والسيدات، والزوجي المختلط (وفيها يتكون كل فريق من لاعب ولاعبة). تتطلب المستويات العالية من اللعب عدة مواصفات جسدية عالية: اللياقة العالية، الرشاقة، القوة، السرعة، وكذلك الدقة. كذلك تتطلب اللعبة تطوير المهارات الفنية فيها للتحكم بحركة الجسم والتمرس على حركة المضرب.

أبعاد الملعب

الملعب على شكل مستطيل ومقسم إلى نصفين بواسطة شبكة في المنتصف. معظم الملاعب عادة تتضمن التخطيط الخاص بملعب الفردي والزوجي معاً رغم أن القوانين تنص على أن الملاعب يجب أن تتضمن مخططاً لملعب الفردي فقط إلا إذا كان الملعب مخصصاً للزوجي. ملعب الزوجي أعرض من ملعب الفردي، ويشتركان في نفس الطول. الاستثناء الوحبد والذي يسبب الكثير من الالتباس لدى اللاعبين الجدد هو أن الحد الأقصى للإرسال في ملعب الزوجي أقصر منه قليلاً في ملعب الفردي. بقية الأبعاد تشرحها هذه الصورة:

نظام تسجيل النقاط

الأساسيات

كل شوط ينتهي بتسجيل 21 نقطة، وكل نقطة تُسجّل بنهاية أي تبادل للريشة (بعكس النظام القديم والذي نص على أن اللاعب لا يكسب النقطة إلا إذا كان صاحب الإرسال). عادةً تتألف كل مباراة من 3 أشواط.

عند بداية التبادل يقف المرسل والمستقبل باتجاه قطري (إذا وقف المرسل على الجهة اليمنى فإن المستقبل يقف على الجهة اليسرى بالنسبة للمرسل). عندما يفقد أحد الطرفين الإرسال فإنه يتحول للطرف الآخر وتحتسب النقطة (بعكس النظام القديم والذي احتوى ما يسمى بتبديل الإرسال).

في الفردي يقف المرسل على الجهة اليمنى إذا كانت نتيجته رقماً زوجياً، وعلى الجهة اليسرى إذا كانت رقماً فردياً.

في الزوجي، إذا ربح الفريق المرسل التبادل، يستمر نفس اللاعب بالإرسال ولكن يجب أن يغير جهة الإرسال وبذلك يرسل ضد لاعب مختلف في كل مرة. أما إذا ربح الفريق المستقبل التبادل وأصبحت نتيجتهم الجديدة رقماً زوجياً فإن اللاعب الموجود على الجهة اليمنى هو من يرسل، اما إذا أصبحت رقماً فردياً فإن اللاعب الموجود على الجهة اليسرى هو من يرسل. الاتجاه الذي سيرسل منه اللاعب يحدد عند بداية التبادل وليس عند نهايته. فائدة هذا النظام هو أنه في كل مرة يفقد أحد الفرق الإرسال ثم يستعيده فإن اللاعب الذي لم يرسل في المرة الماضية هو من سيرسل هذه المرة.

عندما يرسل اللاعب يجب أن تتخطى الريشة الحد الأدنى للمنطقة المخصصة للإرسال، إذا لم تتجاوزها وسقطت قبل الخط يعتبر هذا خطأً.

إذا وصلت النتيجة إلى التعادل 20-20 فإن المباراة تُستكمل حتى يتقدم أحد الطرفين بفارق نقطتين (مثلاً 24-22) وكحد أقصى 30 (إذا وصل أحد الطرفين إلى 30 فإنه يفوز حتى لو أصبحت النتيجة 30-29).

في بداية المباراة تُجرى قرعة بين الفريقين والفائز بالقرعة له إما أن يختار الإرسال أو الجهة التي يريدها من الملعب، ويختار الطرف الآخر الخيار المتبقي (إذا اختار الفائز بالقرعة أن يرسل فإن الطرف الآخر يختار الملعب). هذا في المباريات الرسمية، لكن جرت العادة في المباريات غير الرسمية أن تضرب الريشة إلى أعلى ثم تترك حتى تلامس الأرض ويفوز بالقرعة من يتجه رأس الريشة إليه.

في الأشواط اللاحقة، يقوم بالإرسال الطرف الفائز بالشوط السابق. يفوز بالمباراة من يكسب شوطين من أصل ثلاثة. في الزوجي، لكل فريق الحق في اختيار مَن مِن أفراده سيقوم بالإرسال أو الاستقبال. مع بداية الشوط الثاني يقوم اللاعبون بالتبديل بينهم، وإذا امتدت المباراة لشوط ثالث فإن عملية التبديل بين اللاعبين تتم في بداية الشوط وعندما يصل أحد الطرفين إلى 11 نقطة.

يجب أن يبقى كل من المرسل والمستقبل داخل حدود ملعبهما بدون لمس حدوده حتى تتم عملية الإرسال، أما اللاعبان الآخران فلهما حرية الحركة.

 

الأخطاء

 

يربح اللاعب نقطة إذا ضرب الريشة من فوق الشبكة ولامست الأرض داخل حدود ملعب الخصم. ليست هذه هي الطريقة الوحيدة، فإن اللاعب يكسب نقطة إذا ارتكب خصمه خطأً. الخطأ الأكثر شيوعاً هو عندما يفشل الخصم في إعادة الريشة من فوق الشبكة إلى ملعب الخصم، وهناك عدة أخطاء أخرى قد يقع فيها اللاعب. خطأ آخر يمكن ان يرتكبه اللاعب الذي يرسل إذا كان رأس المضرب لا يشير إلى الأسفل لحظة الإرسال. لا يستطيع لا المرسل ولا المستقبل أن يرفع إحدى قدميه قبل أن يضرب المرسل الريشة. عند الإرسال يجب أن يضرب المرسل رأس الريشة ثم بعد ذلك يستطيع أن يضرب الريشة سواء من الرأس أو من الريش. كل طرف يستطيع ضرب الريشة مرة واحدة فقط قبل أن تتجاوز الشبكة وتعود مرة أخرى وأي تجاوز يعتبر خطأً، وإذا لامست الريشة سقف الصالة يعتبر هذا خطأً على اللاعب الضارب.

 

التوقفات الطارئة

 

التوقف الطارئ يأتي نتيجة لحدث غير متوقع قاطع مجرى اللعب، حينها يتوقف اللاعب ويعاد الإرسال دون تغيّر النتيجة. قد يحدث هذا التوقف بسبب ريشة قادمةٍ من ملعب مجاور مثلاً (تحدث كثيراً إذا كانت الملاعب متجاورة) أو إذا اصطدمت الريشة بجسم طارئ على الملعب. يمكن أن يعاد الإرسال كذلك إذا كان اللاعب المستقبل غير جاهز لحظة الإرسال، لكنه إن قام بأي محاولة لرد الإرسال فإنه لا يعاد.

الأدوات

المضارب

مضارب البادمنتون خفيفة الوزن. يتراوح وزن المضرب الممتاز بين 79 غرام و 91 غرام (مع احتساب وزن أوتار المضرب). يمكن أن يصنع المضرب من عدة مواد منها مركب ألياف الكربون (بلاستيك الغرافيت المقوى) أو الحديد الصلب والذي يمكن أن يخلط مع مواد أخرى. يمتاز مضرب ألياف الكربون بقوة كبيرة بالنسبة إلى وزنه، وهو صلب ويعطي قوة دافعة كبيرة. قبل ألياف الكربون كانت المضارب تصنع من معادن خفيفة مثل الألمنيوم. فيما بعد أصبحت المضارب تصنع من الخشب. أما في الوقت الحاضر فتصنع المضارب الرخيصة من المعدن، فيما توقف إنتاج المضارب الخشبية نظراً لارتفاع وزنها وتكلفتها.

هناك تصاميم كثيرة لشكل المضرب جميعها محدودة بأحجام وأشكال معينة. يتمتع كل مضرب بمزايا معينة حسب حاجة اللاعب ورغبته. لا تزال المضارب البيضوية الشكل تصنع في وقتنا الحاضر، ولكن الشكل ذا الرأس متساوي القياسات هو الأشهر في المضارب الجديدة.

 

الأوتار

 

أوتار مضرب البادمنتون رفيعة. الأوتار الجيدة يتراوح سمكها بين 0,65 و 0,73 ميليمتراً. الأوتار الأسمك تتمتع بصلابة أكبر ولكن مع ذلك تبقى الرفيعة هي الأكثر انتشاراً ورغبة عند الكثير من اللاعبين. قوة الشد عادةً تتراوح بين 80 إلى 130 نيوتن. في المنافسات غير الرسمية تقل قوة الشد هذه إلى 110 نيوتن كحد أقصى (تصل إلى 160 نيوتن في منافسات المحترفين).

 

المقبض

 

اختيار المقبض يسمح للاعب بزيادة سمك قبضة المضرب واختيار القبضة التي ترتاح يده لها. يمكن أن يجرب اللاعب عدة قبضات قبل أن يستقر على واحدة بشكل نهائي.

يمكن للاعب اختيار قبضة مصنوعة من المادة التي يرغبها. الاختيار الأكثر شيوعاً هو المقبص المصنوع من البلوتونيوم ويكون إما صلباً او قماشياً. اختيار المقبض عبارة عن اختيار شخصي تحدده رغبة اللاعب. فمثلاً يمكن أن يشكّل تعرق يد اللاعب مشكلة له، وفي هذه الحالة يمكن أن يتضمن المقبض مادةً للتجفيف أو يمكن استخدام ممسحة للعرق تُلف حول معصم اللاعب على شكل سوار، أو يمكن للاعب أن يغير قبضة المضرب بشكل مستمر.

 

الريشة

 

الريشة الطائرة هي جسم يستخدم للعب وهو على شكل مخروط مفتوح: المخروط يصنع من 16 ريشة إوز متشابكة مغروسة في قاعدة مصنوعة من الفلين مغطاة بالجلد أو بمواد أخرى.

وهناك الريش الاصطناعية والتي تستخدم عادةً في المباريات غير الاحترافية لتقليل التكلفة لأن الريشة المصنوعة من الريش الحقيقي تتلف بسرعة.

كذلك هناك الريش المصنوعة من النايلون وهي على ثلاثة أنواع، كل نوع يُستخدم في درجة حرارة معينة. هذه الأنواع هي الريشة الخضراء (سرعتها بطيئة) والزرقاء (سرعتها متوسطة) والحمراء (وسرعتها كبيرة). في درجات الحرارة المنخفضة تستخدم الريشة السريعة، أما في المناطق الحارة فتستخدم الريشة الأبطأ وهكذا.

 

الأحذية

 

أحذية البادمنتون خفيفة الوزن مع نعل مصنوع من المطاط أو مادة خفيفة مثله. من المهم ألا يترك الحذاء أثراً على أرضية الملعب.

تمتلك أحذية البادمنتون دعماً جانبياً أقل بالمقارنة مع أحذية الركض. الدعم الجانبي العالي مطلوب في الأحذية المستخدمة للرياضات التي لا تحتوي الكثير من الحركات الجانبية بالأقدام، ولذلك لا تحتاج أحذية البادمنتون هذا الدعم لأنها رياضة تحتوي الكثير من الحركات الجانبية، بل على العكس قد تتسبب أحذية الركض بإصابة الكعب أو الكاحل إذا استخدمت للعب البادمنتون، ولذلك يفضل أن يرتدي اللاعب حذاءً مخصصاً لهذه الرياضة خلال ممارستها. كذلك على اللاعب أن يتعلم الحركة السليمة للأقدام ليس فقط لسلامته وإنما لأنها جزء أساسي من الأداء الصحيح والفعال في لعبة البادمنتون.

احدى مهارات الريشة الطائرة

25 تعليق على “قانون الريشة الطائرة .. ( صور )

  1. mimoo

    صباح الخير شكرا على عرضك الرائع لقانون كرة الريشة

    انامعلمة تربية رياضية شعبة عامة و مطلوب لصف عاشر منهاج تعلم كرة الريشة وانا مادرستها من قبل وحاولت كتير مع زميلى لان الكلية قامت بتدريس هذه اللعبة بعد تخرجى وانا سفرت لم يساعدنى أحد و بطالع النت و بحاول انفذ ماتعلمتة مع طالباتى فارجو مساعدتى فى تعلم اللعبة

    رد
    1. مصطفى الغباري

      بسم الله الرحمن الرحيم

      بعد التحية
      اخي الكريم
      المنهج موجود وان شاء اللة نتواصل من خللا البريد الالكتوني وانا حاضر ان شاء الله

      والله الموفق

      رد
  2. محمد رشاد

    انا موجه تربية رياضية من سوريا ارجو المساعدة
    في تطوير درس التربية البدنية في مدراسا ولك جزيل الشكر

    رد
  3. Memo-No-Luck

    شكرا كتير إلك يا ريت تفيدنا أ:تر عن كيفية الإرسال لإني مو كتير بعرف اعملها وشكرا إلك الموضوع كتير حلو و بسيط ^^

    رد
  4. ابوالطيب

    شكرا جزيلا على الموضوع وعلى التعديلات والقانون والصور
    باركالله فيك وتحياتي لك ودعنا نرى مواضيع اخرى واهم التعديلات في قوانين الألعاب الرياضه وذلك من اجل الوصول الى توصيل اهم المستجدات في التربيه الريياضيه لخدمة ابناءنا الطلبه في المدارس
    والى اللقاء
    أمحمود ابوالطيب
    مشرف تربيه رياضيه-فلسطين

    رد
  5. الانصاري

    كم مدة كل شوط ؟ واذا بغيت اعمل دوري حق ٣٠ طالب كيف ممكن اعمل الدوري ؟ ممكن تساعدني ؟ ملاحظة : الدوري ممكن يمتد لمدة اسبوعين ممكن تقسمه و ابيه يكون على مراحل يعني في تأهلات طبعا :) و مشكووور

    رد
  6. راما

    ارجو المساعدة ….. اريد اختبارات تقيس عناصر اللياقة البدنية في لعبة الريشة الطائرة ….. أي اريد اختبار يقيس عنصر السرعة في الريشة الطائرة و أريد اختبار اخر يقيس عنصر المرونة في الريشة الطائرة وأريد اختبار ثالث يقيس القوة الانفجارية في الريشة الطائرة …. لأنني بحثت مطولا ولم اجد المعلومات الكافية واذا تكرمتم ان تكون الاختبارات موثقة لاني طالبة ماجستير … ولكم جزيل الشكر وعظيم الامتنان

    رد
  7. احمد غبين

    شكرا كثيرا على هذه المعلوماتفقد أعادتني عشرون عاما للوراء والان أحاول تعليم هذه لالعبة لأولادي وكنت اخجل من قلة معلوماتي عنها….
    مة ثانية شكرا كثيراً

    رد
  8. بندر الحربي

    الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع //بصراحه أول مره العبه اليوم / لعبه ممتعه جداً وفيها حركه // وان شالله بكرارها …..

    رد
  9. أبو جوان

    معلومات جدا مهمة ومفيدة وملخصه يعني الواحد يطبقها ويلعب بس لقد استفدت جدا من هذه المعلومات.
    مشكور وبارك الله فيك

    رد
  10. ابو نوف

    شرح سريع ورائع جدا اسأل الله العلي الفدير ان ينفع به وان يجعله في موازين حسناتك وياحبذا لو استطيع ان احصل على منهج كرة الريشة وجزاكم الله خير
    ارق التحايا لشخصكم الكريم

    رد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>