الرئيسيةالكتب والبحوثللغة الالكترونية دوراً كبيراً فى التعليم والتدريب

للغة الالكترونية دوراً كبيراً فى التعليم والتدريب

دكتور/ عصام الدين شعبان على حسن، الأستاذ المشارك بقسم التربية البدنية – جامعة أم القرى – المملكة العربية السعودية

تطورت أساليب استخدام الكمبيوتر فى التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطوير الأساليب المتبعة فى التدريس بمصاحبة الكمبيوتر أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يساهم من خلالها الكمبيوتر فى تحقيق بعض أهداف المواد الدراسية، ومع الاستخدامات المتعددة للكمبيوتر فى التعليم ظهرت العديد من التصنيفات التى توضح الاستخدامات المختلفة لبرامج الكمبيوتر.
كما قدمت التكنولوجيا، كالحاسوب والإنترنت في التعليم وسائل وأدوات لعبت دوراً كبيراً في تطوير أساليب التعلم، والتي من شأنها أن توفر المناخ التربوي الفعال الذي يساعد على إثارة اهتمام الطلاب وتحفيزهم ومواجهة ما بينهم من فروق فردية بأسلوب فعال. وباستمرار الثورة التقنية في الاتساع والانتشار أنجبت الحاسوب الذي يمثل نقلة نوعية بل تحدياً لكل ما سبقه من ابتكارات أو أدوات يمكن أن نستخدمها في حياتنا اليومية، ولم يكن علماء التربية بمنأى عن التطورات اليومية الجارية فقاموا بالبحث والتجريب للتعرف على القدرات التعليمية الكامنة في إمكانات الحاسوب المتعددة والمتشعبة، وبعد تلك الجهود البحثية اتضح أن جهاز الحاسوب هو موضوع للدراسة، وأداة للتعليم، ووسيلة للتعلم، كما يمكنه أن يناقش الطالب وهو بذلك يساعده على اكتساب المهارات الأساسية للحياة. وفي هذا الصدد سوف نُلقى نظرة سريعة على مفهوم المعلوماتية والأجهزة الخاصة بها، وكذلك مفهوم الإتصالات وعلاقتها بالتعليم ثم نتطرق للأسباب التي دعت علماء التربية للسير قُدماً نحو الاستفادة من إمكانات الحاسوب في التعليم والتدريب والعائد الذي يمكن أن نجنيه من استخدامه والأساليب المختلفة والمناسبة لاستخدامه كلغة الكترونية تسهم إسهاما فاعلا فى العملية التعليمية والتدريبية. لذا سوف نعرض بعض نماذج من اللغة الالكترونية، والتى يمكن للمعلم والمتعلم أو المدرب واللاعب الاستعانة بها كأسلوب حديث فى التعليم والتدريب والتقييم.


DAS3 واستخداماته فى التعليم والتدريب للمهارات الحركية الرياضية
يعتبر برنامج DAS3 أحد أساليب التكنولوجيا الرقمية الحديثة للتغذية الراجعة في المجال الرياضي. ويمكن استخدامه مع أجهزة مصممة للمحاكاة الحركية لكثير من الأنشطة الرياضية بهدف التعليم والتدريب للمهارات الحركية الرياضية. مما يوفر الكثير من الإمكانات المادية والبشرية متمثلة فى أماكن الممارسة والتدريب والذي يحتاج لمساحات كبيرة يتعذر على بعض الهيئات توفيرها وكذلك برامج تعليم وتدريب قد توضع بطرق غير مقننة وكذلك الطرق التقليدية لتحديد المتغيرات الخاصة بجودة الأداء، ويوضح الشكل الأتي الموديل التعليمي والتدريبي باستخدام اللغة الالكترونية فى رمى الرمح.

شكل يوضح الموديل التعليمى والتدريبي باستخدام اللغة الالكترونية فى رمى الرمح
يوضح الشكل السابق أجزاء الموديل التعليمي والتدريبي باستخدام اللغة الالكترونية فى رمى الرمح، وعلاقة الجزء الحركي إلى يتكون من 25 وصلة بمواصفات ومقاييس مقننة هندسياً بجزء القياس لظهور نتيجة التقييم في جزء الرصد والإظهار وذلك في نظام ميكانيكي للقياس السريع لبعض المتغيرات الميكانيكية بهدف الاستفادة منها في عملية التعليم والتدريب بالتغذية الراجعة السريعة لمرحلة التسارع الأساسية.
لقد أجرى Essam Hassan 2010 دراسة هدفت إلى التعرف على دور اللغة الالكترونية فى التنبؤ بمسافة رمى الرمح، وتم استخدم المنهج الوصفي لدراسة تحليلية لمستوى الإنجاز الرقمي مستخدما أسلوب دراسة العلاقات بين مستوى الإنجاز الرقمي وسرعة انطلاق الرمح وذلك للوصول إلى معادلة التنبؤ بمستوى الإنجاز الرقمي بدلالة سرعة الانطلاق باستخدام اللغة الالكترونية، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم 20 رياضي ممن لهم خبرة في النواحي الفنية لمسابقة رمى الرمح، وقد تم التوصل إلى العلاقة الدالة الايجابية بين قياس سرعة انطلاق الرمح باستخدام اللغة الالكترونية وبين المستوى الرقمي والذى يمكن التنبؤ بالمستوى الرقمي بدلالة سرعة انطلاق الرمح باستخدام نظام المعلومات السريعة والذي يمكن الحصول عليه في زمن أقل من 10ث. كما يمكن عمل برامج خاصة للتعليم والتدريب داخل أي صالة وفى أي مكان لسهولة حملة وإشغاله لحيز صغير.
برامج دارت فش واستخداماته فى التعليم والتدريب للمهارات الحركية:
إن برامج دارت فش Dart fish هي أكثر البرامج المختصة بتكنولوجيا الفيديو تقدماُ و تطوراُ، وهناك ثلاث ميزات مهمة لهذا التطبيق من بين التطبيقات المكررة تحت بيئة الويندوز وهي:
1- معرفة كيفية الربط بين المفاهيم التحليلية من خلال توظيف الأجهزة الالكترونية
2- استخدام وتطوير نظام المراقبة حسب أسلوب المعلم
3- مناقشة الإمكانيات الفنية ودراسة أساليب اللعب من خلال البرنامج
فالبرنامج يساعد المعلم والمدرب على تعزيز خطة العمل التعليمي والتدريبي.

 

 

شكل يوضح عملية استخدام اللغة الالكترونية فى عملية التغذية الراجعة لمتسابقي العدو
كما يساعد البرنامج على تحفيز المتعلم واللاعب على المشاركة الفعالة فى النشاط المستهدف، حيث يقومون بتحليل الحركات التي يقومون بها، ويتعلمون من أخطائهم. كما يساعد على تحسين التواصل بين المدرّس والطالب، حيث يمكن للمدرّس أن يجهّز بعض اللقطات التي تبيّن المهارة المُراد تطبيقها في الحصّة، ومن ثم إعطاء الفرصة للمتعلم أو اللاعب من أجل تطبيقها ومقارنتها باللقطة المعروضة، وتطوير المهارات الخاصة فى الكومبيوتر وتقنية المعلومات سيتمكن المتعلم أو اللاعب الطلاب من مقارنه الاداء وتحليل نشاطاتهم في الواجب الحركي باستخدام البرنامج مما سيعزز علاقتهم باللغة الالكترونية كما بالشكل الاتي.

 
شكل يوضح المقارنة لاجزاء المهارة الحركية بدقة
بالإضافة إلى ذلك فهو يمكن للطلاب أن يشاركوا بعضهم باللقطات التي قاموا بتصويرها، كما يمكن عرضها أثناء الاجتماعات بأولياء الأمور والمراقبة والملاحظة الدقيقة. كما يسجّل ويصنّف اللقطات أثناء التعليم والتدريب، كما يمكنه عرض اللقطات بصورة فورية.
برنامج Adobe premiere
هذا البرنامج يوفر العديد من الامتيازات التي نحتاج إليها في العملية التعليمية، حيث يحقق غرضين أساسيين وهما تقطيع الفيلم الفيديوي للمهارة الحركية الرياضية المتعلمة إلى أجزاء فيدوية اصغر وكذلك تحويل الفيلم الفيديوي إلى صور متسلسلة، بحيث توفر للمعلم والمتعلم التغذية الراجعة المقننة والدقيقة عن الأداء. ويوضح الشكل التالي مكان الملف (الفيلم الفيديوي) للمهارة الحركية، حيث يوضح عددا من الأمور في البرنامج بعد تحميل الفيلم المراد تقطيعه أو تحويله إلى صور، حيث نلاحظ على الشاشة على اليمين ظهور الفيلم المحدد وأسفل منه الأزرار الخاصة بالتحكم به وهي تشغيل الفيلم أو تقديمه للأمام صورة- صورة (frame by frame) أو إرجاعه للخلف صورة- صورة. وهناك أيضا مؤشر الفيلم الذي يتحرك مع تشغيل الفيلم والذي يبين لنا موقع الفيلم وزمنه خلال عرضه حيث سيظهر أسفل المؤشر زمن الفيلم (وان تقسيم الزمن سيختلف من فيلم إلى أخر حيث أن تقسيم زمن فيلم زمنه 5 ثانية سيختلف تماما عن تقسيم زمن لفيلم مدته 2 دقيقة مثلا)، وبعد هذه الخطوة يجب أن نحدد الجزء الخاص من الفيلم الذي نريد قطعه.

 

 

شكل يوضح ملف الفيلم الفيديوي لإحدى المهارات الحركية الرياضية
ويمكن تحويل الفيلم إلى صور متسلسلة، وهذا يتم من خلال تحديد بداية وكذلك نهاية الجزء المراد تقطيعه وهناك مؤشران خاصان بهذه الوظيفة يكونان فوق مؤشر تحريك الفيلم حيث يكون المؤشر الذي على اليسار لتحديد بداية الجزء المقطوع والمؤشر الذي على اليمين لتحديد نهاية الجزء من الفيلم، حيث سيظهر الجزء المراد قطعه أو تحويله إلى صور بشكل واضح. وفي حالة قيامنا بتحويل الملف الفيديوي إلى صور متسلسلة فعندما نذهب إلى Folder الذي حفظنا فيه العمل فإننا سنجد أن الملف الفيديوي قد تم تقطيعه إلى صور متسلسلة وستظهر لنا، أما في حالة قطع الملف الفيديوي إلى جزء اصغر فسيظهر لنا الملف الفيديوي الجديد.

شكل يوضح تحويل الفيلم الخاص بالمهارة الحركية الرياضية إلى صور
من العرض السابق يتضح أهمية الاستفادة من اللغة الالكترونية فى العملية التعليمية والتدريبية كضرورة واجبة لرفع كفاءة وفاعلية محاور العملية التعليمية والتدريبية، والتى يظهر فيها تحول دور المعلم والمدرب من ناقل للمعرفة إلى موجه ومرشد ومنظم ومقوم للخبرات التعليمية والتدريبية. ويبقى السؤال المطروح عن مدى ابتكار أساليب جديدة للغة الالكترونية في المجال الرياضي، كما يمكن انتظار الأبحاث والتجارب العلمية المستقبلية لإثبات فاعلية اللغة الالكترونية وبرامجها الخاصة في التعليم والتدريب.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ومن الله التوفيق.
د/ عصام الدين شعبان على

عن غازي العنزي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*